وظائف التسويق الإلكتروني

ظهرت في الآونة الأخيرة وظائف خاصة بالتسويق الإلكتروني التي تكون إما في أحد قطاعات مواقع الويب أو الشركات المتخصصة في هذا الغرض، حيث يضم التسويق الإلكتروني وظائف متنوعة لها مهام متعددة ومختلفة مثل وظيفة الاتصال مع العملاء، ووظيفة البيع الإلكتروني، ووظيفة كتابة المحتوى، وغيرها العديد.
وفقاً لمواقع التسويق الإلكتروني؛ هناك خدمات تقدم للعملاء مثل التسويق البريدي الإلكتروني التي يتم من خلالها عرض الخدمة والمنتج عن طريق رسائل البريد الإلكتروني للمستهلكين، وتقديم حلول وطلب استشارات في تصميم الرسائل ومحتواها، وطريقة تقديمها، وإرسالها إلى المستهلك عبر شبكة الإنترنت، كما توفر هذه الشركات حلولاً للإعلانات الإلكترونية على مواقع الويب، بالإضافة إلى متابعة نتائج الحملة الإعلانية وسيرها.
على الرغم من اكتساح وظائف تسويق الكتروني لقطاع الوظائف في مختلف البلدان؛ إلا أن معظم هذه الوظائف يتطلب مهارات ومؤهلات محددة لا غنى عنها مثل الإلمام بمهارات التعامل مع الأدوات التكنولوجية في الإنترنت، وكيفية تصميم المواقع، وغيرها.

مهارات وظائف التسويق الإلكتروني

       تتطلب هذه الوظيفة القدرة على رد الفعل السريعة التي تمكّن العاملين من متابعة ما يحدث من تطورات متلاحقة في المواقع الإلكترونية التي يهتم بها.
       لا بد أن يتمتع الشخص في وظيفة التسويق الإلكتروني مهارة التطوير بشكل سريع، خاصةً وأن المنافسة في عالم الإنترنت تكون شرسة للحصول على زائر أو مستهلك جديد، كما أن المحافظة على الزوار الموجودين في الموقع تكون أكثر صعوبة من جذب عناصر جديدة.
       يحتاج العاملون في التسويق الإلكتروني إلى فهم احتياجات المستهلكين وزوّار المواقع، بالإضافة إلى بناء الثقة معهم لاقناعهم بالمنتج أو الخدمة المقدمة.
       إدراك دلالات البيع والتسويق عبر الإنترنت، خاصةً وأن شبكة الإنترنت منتشرة عالمياً ويمكن الوصول إليها في أي وقت، لذلك على العامل في هذه الوظيفة أن يكون جاهزاً للرد على أية استفسارات من أي شخص.
       اهتمام شركات التسويق بالناحية النفسية للمستهلك، حيث يتم التأثير على اهتمامات المستهلك من الناحية الذهنية والتي تتمثل في معلومات المنتج وذكر ميّزاته والضمانات الخاصة به، كما يمكن التأثير على عاطفة المستهلك والتي تتمثل في مدى شعوره بالراحة والثقة التي تتولد بفعل المعلومات المقدمة عن السلعة، مما يؤثر على ميول المستهلك إلى المنتج المعروض.
       العلم بكافة مشاكل التسويق الإلكتروني مثل: طريقة الدفع الإلكتروني، واختلاف الثقافات واللغات في العالم، ومشاكل العملة الأجنبية.
       التعامل مع جوانب العملية التسويقية بشكل مدروس وعملي، والتركيز على أن تكون الاستراتيجية التسويقية مرتكزة على التعريف الجيد بالمنتج أو الخدمة وإعطاء المواصفات الكاملة لهم مع ثمن المنتج وطريقة الدفع.
       الاستخدام الجيّد للأدوات المتبعة في التسويق.
       الرؤية الواضحة للأسواق المستهدفة.
       أسلوب إدارة العلاقة مع العملاء.

الطلب على وظائف التسويق الإلكتروني في المنطقة

لاقت وظائف التسويق الإلكتروني طلباً كبيراً في المنطقة والعالم بشكل عام، حيث تحتل هذه الوظائف نسبة كبيرة من الوظائف في الأردن وتحديداً ضمن وظائف عمان العاصمة، كما يشهد العالم العربي ارتفاع نسبة الطلب على هذه الوظائف بنسبة كبيرة، حيث يجد معظم الأشخاص أن هذه الوظائف هي مصدراً كبيراً للربح وإقامة العلاقات وكسب مهارات وخبرات جديدة.

تقنية مجانية
كاتب المقالة
مريم من الجزائر مؤسسة موقع تقنية مجانية شغوفة بمجال التقنية والانترنت اسعى لاثراء المحتوى العربي في المجال التقني وتسهيل الوصول الى التكنولوجيا والتقنية بشكل مجاني كامل مدونة تقنية مجانية .

جديد قسم : التسويق الالكتروني

إرسال تعليق