ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟

ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟
ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟

تستخدم كل من شبكة 5G و 5 GHz Wi-Fi للاتصال اللاسلكي ، ولكن لا يوجد أي شيء آخر مشترك. يعني أي شخص يشير إلى "5G Wi-Fi" في الواقع 5 غيغاهرتز Wi-Fi ، وهو مختلف عن المعيار الخلوي 5G.

5G هو المعيار الخلوي الجديد ؟؟

ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟
ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟

ستسمع الكثير عن 5G قريبًا. إنه معيار خلوي وخلف 4G LTE و 3 G. تشير 5G إلى "الجيل الخامس" ، نظرًا لأنه الجيل الخامس من هذا المعيار الخلوي.

تم تصميم برنامج 5G ليكون أسرع بكثير ووقت استجابة أقل من 4G LTE. ستبدأ في مشاهدة الهواتف الذكية الأولى من الفئة 5G في عام 2019 ، وستعمل شركات الجوال مثل AT & T و T-Mobile و Sprint و Verizon على طرح شبكات الجوّال التي تستخدم 5G. تستطيع 5G تحويل اتصال الإنترنت المنزلي الخاص بك عن طريق تقديم خدمة الإنترنت السريع ذات النطاق العريض لاسلكيًا أيضًا.

في حين أن 5G هو معيار جديد ومثير ، فإنه لا علاقة له بشبكة Wi-Fi. يستخدم 5G للاتصالات الخلوية. قد تدعم الهواتف الذكية المستقبلية شبكة Wi-Fi بسرعة 5G و 5 غيغاهرتز ، إلا أن الهواتف الذكية الحالية تدعم تقنية 4G LTE و Wi-Fi بسرعة 5 غيغاهرتز.

5GHz هو واحد من اثنين من العصابات للواي فاي

تحتوي شبكة Wi-Fi على نطاقي تردد يمكنك استخدامهما: 2.4 غيغاهرتز و 5 جيجاهرتز. 5 غيغاهرتز هو الأحدث. وقد تم استخدامه على نطاق واسع باستخدام معيار Wi-Fi 802.11n ، والذي تم نشره في البداية عام 2009. ولا يزال جزءًا من معايير Wi-Fi الحديثة مثل 802.11ac و Wi-Fi 6.

ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟
ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟

5 غيغاهرتز واي فاي أمر رائع. يوفر المزيد من القنوات غير المتداخلة ، مما يجعلها أقل ازدحامًا بكثير. إنه ممتاز في الأماكن التي بها الكثير من ازدحام شبكة Wi-Fi ، مثل المباني السكنية حيث تحتوي كل شقة على جهاز توجيه خاص بها وشبكة Wi-Fi. 5 غيغاهرتز واي فاي هو أيضا أسرع من 2.4 غيغاهرتز واي فاي.

ولكن على الرغم من هذه السرعات البطيئة والازدحام المتزايد ، إلا أن شبكة Wi-Fi التي تبلغ 2.4 غيغاهرتز مازالت تتمتع بمزاياها. ويغطي 2.4 جيجا هرتز مساحة أكبر من 5 جيجا هرتز وهو أفضل في المرور عبر الجدران بفضل موجات الراديو الطويلة. وتلك الموجات اللاسلكية الأقصر 5 جيجا هرتز تجعل الاتصال أسرع ، ولكنها لا تغطي مساحة كبيرة.

إذا كان لديك جهاز توجيه حديث إلى حد ما ، فمن المحتمل أنه جهاز توجيه مزدوج النطاق يدعم كل من شبكة Wi-Fi بسرعة 5 غيغاهرتز و 2.4 غيغاهرتز في نفس الوقت.

لقد رأينا الأشخاص يستخدمون مصطلح "5G Wi-Fi" للإشارة إلى شبكة Wi-Fi بتردد 5 غيغاهرتز ، ولكن هذا غير صحيح. تعني "شبكة Wi-Fi بسرعة 5 غيغاهرتز".

لماذا بعض شبكات Wi-Fi تقول أنها "5G"؟

لجعل الأمور أكثر تشويشًا ، يقوم الناس أحيانًا بتسمية شبكاتهم بأشياء مثل "شبكتي" و "شبكتي - 5G". هذا مضلل جدًا ، لكنه لم يكن مربكًا جدًا قبل ظهور 5G. هنا ، "5G" هو مجرد اختصار لـ "5 غيغاهرتز".

وذلك لأن أجهزة توجيه Wi-Fi التي تدعم Wi-Fi بتردد 5 غيغاهرتز يمكن تهيئتها بعدة طرق مختلفة. وتستطيع أجهزة التوجيه هذه استضافة شبكة 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز في وقت واحد ، وهو أمر مفيد للأجهزة القديمة التي لا تدعم سوى 2.4 غيغاهرتز ، أو المناطق الأكبر حيث قد تتحرك الأجهزة من نطاق 5 جيجاهرتز ولكن لا تزال ضمن نطاق 2.4 جيجاهرتز.

إذا تم تسمية شبكتي Wi-Fi على نفس الشيء - على سبيل المثال ، إذا تم تسمية شبكتي 2.4 غيغاهرتز و 5 غيغاهرتز "شبكتي" - سوف يتم التبديل إلى الهاتف الذكي المتصل أو الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز آخر تلقائيًا بين الشبكات واختيار 5 شبكة GHz وإسقاط إلى شبكة 2.4 جيجاهرتز عند الضرورة. هذا هو الهدف ، على أي حال. في الواقع ، لا تقوم العديد من الأجهزة بذلك بشكل صحيح وقد تتصل فقط بشبكة 2.4 جيجاهرتز ، أو قد تحاول الاتصال بشبكة 5 جيجاهرتز وتفشل.

لهذا السبب غالبًا ما يقوم الأشخاص بتكوين أجهزة التوجيه الخاصة بهم للحصول على اسمين لشبكة Wi-Fi منفصلة. يمكن تسمية أحدها بشيء مثل "شبكتي - 2.4 غيغاهرتز" وشيء آخر مثل "شبكتي - 5 غيغاهرتز". يتم استضافتهما من خلال نفس جهاز التوجيه ، ولكن أحدهما هو 2.4 غيغاهرتز ، والآخر هو 5 غيغاهرتز. يمكنك بعد ذلك اختيار الشبكة التي تريد الاتصال بها على أجهزتك. بالطبع ، ليس عليك استخدام أسماء مفيدة مثل هذا - يمكنك تسمية "Lime" و "Lemon" واحد ، إذا أردت

لماذا يقول الناس "5G Wi-Fi"؟

5G هو معيار جديد جدا. بدأ بعض الأشخاص الاتصال بشبكة Wi-Fi “5G Wi-Fi” ذات 5 غيغاهرتز في الأيام التي كانت فيها تقنية 3G و 4G LTE هي المعايير الخلوية السائدة.

لم يُطلق على هذا الاسم رسميًا ، ولكنه كان اسمًا أقصر يستخدمه بعض الأشخاص. الأمر شبيه بالكثير من الناس الذين أطلقوا على آي بود تاتش "إيتووش". لم يكن هذا هو الاسم الرسمي ، لكن الجميع يعرف ما الذي يتحدثون عنه.

ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟
ما الفرق بين شبكة Wi-Fi 5G و 5 GHz؟

ولكن الآن ، بعد أن أصبحت 5G على أعتاب إطلاق الأجهزة الاستهلاكية ، أصبح "5G Wi-Fi" محيرًا وغير واضح. عندما ترى مصطلح "5G" المرتبط بشبكة Wi-Fi ، فمن المحتمل أن يشير إلى شبكة Wi-Fi بسرعة 5 غيغاهرتز فقط.


ومع ذلك ، في معظم الحالات ، ستشير "5G" إلى المعيار الخلوي الجديد. وكما ينتشر الجيل الخامس ، يجب أن يبدأ الناس في أن يكونوا أكثر دقة لتفادي أي ارتباك.







تقنية مجانية
كاتب المقالة
مريم من الجزائر مؤسسة موقع تقنية مجانية شغوفة بمجال التقنية والانترنت اسعى لاثراء المحتوى العربي في المجال التقني وتسهيل الوصول الى التكنولوجيا والتقنية بشكل مجاني كامل مدونة تقنية مجانية .

جديد قسم : مقالات

إرسال تعليق